أخر الاخبار

Tuesday, December 31, 2013

صفات عائشة رضي الله عنها ام المؤمنين

 

صفات عائشة رضي الله عنها, صفات عائشة رضي الله عنها, صفات عائشة رضي الله عنها.

بسم الله الرحمن الرحيم

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ماهي صفات عائشة بنت أبي بكر الصديق؟ 


فإن المعروف من صفات أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها كانت امرأة بيضاء جميلة ، وكان شعرها أيام أدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم جمة ، أي تحت المنكبين ، أما لونه أو الحالة التي استقر عليها فلم نقف على من ذكرها ، والله أعلم بها.
وبخصوص جسمها فالظاهر أنه كان صغيرا في أول أمرها ، ولكن بعد ذلك أرهقها اللحم ولم تعد صغيرة الجسم ، بدليل ما رواه أحمد وأبو داوود عنها رضي الله عنها قالت: سابقني رسول الله صلى الله عليه وسلم فسبقته ، فلبثنا حتى إذا أرهقني اللحم سابقني فسبقني ، فقال:" هذه بتلك. "
 الفتوى :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:


فعائشة رضي الله عنها هي الصديقة بنت الصديق أم المؤمنين،أفقه نساء الأمة على الإطلاق، حدثت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال الذهبي في سير النبلاء: مسند عائشة يبلغ ألفين ومئتين وعشرة أحاديث،اتفق لها البخاري ومسلم على مائة وأربعة وسبعين حديثا، وانفرد البخاري بأربعة وخمسين، وانفرد مسلم بتسعة وستين. انتهى.

فضائلها جمة،وكانت أحب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم إلى قلبه، قال عطاء بن أبي رباح: كانت عائشة أفقه الناس وأعلم الناس، أحسن الناس رأياً في العامة.

وقال عروة: ما رأيت أحداً أعلم بفقه ولا بطب ولا بشعر من عائشة، قالت عائشة رضي الله عنها: لقد أعطيت تسعاً ما أعطيتها امرأة إلا مريم بنت عمران،لقد نزل جبريل بصورتي في راحته حتى أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتزوجني،ولقد تزوجني بكراً وما تزوج بكراً غيري،ولقد قبض ورأسه لفي حجري، ولقد قبرته في بيتي،ولقد حفت الملائكة بيتي،وإن كان الوحي لينزل عليه وهو في أهله فيتفرقون عنه وإن كان لينزل عليه وإني لمعه في لحافه،وإني لابنة خليفته وصديقه،ولقد نزل عذري من السماء،ولقد خلقت طيبة وعند طيب،ولقد وعدت مغفرة ورزقاً كريماً. رواه أبو يعلى.

قال الهيثمي في مجمع الزوائد: وفي الصحيح وغيره بعضه،وفي إسناد أبي يعلى من لم أعرفهم. ، هذا كله عن صفاتها الخلقية (بضم الخاء)، وأما صفاتها الخلقية (بفتح الخاء)، فسبق ذكرها في الفتوى رقم:
والله أعلم.

 بعض الأحاديث التي نقلتها السيدة عائشة عن المصطفى

أخرج البخاري في صحيحه عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ -رضي الله عنها- أَنَّ الْحَارِثَ بْنَ هِشَامٍ t سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، كَيْفَ يَأْتِيكَ الْوَحْيُ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: "أَحْيَانًا يَأْتِينِي مِثْلَ صَلْصَلَةِ الْجَرَسِ، وَهُوَ أَشَدُّهُ عَلَيَّ فَيُفْصَمُ عَنِّي، وَقَدْ وَعَيْتُ عَنْهُ مَا قَالَ، وَأَحْيَانًا يَتَمَثَّلُ لِي الْمَلَكُ رَجُلاً فَيُكَلِّمُنِي فَأَعِي مَا يَقُولُ". قَالَتْ عَائِشَةُ رضي الله عنها: وَلَقَدْ رَأَيْتُهُ يَنْزِلُ عَلَيْهِ الْوَحْيُ فِي الْيَوْمِ الشَّدِيدِ الْبَرْدِ فَيَفْصِمُ عَنْهُ، وَإِنَّ جَبِينَهُ لَيَتَفَصَّدُ عَرَقًا.

وأخرج أيضًا عَنْ عَائِشَةَ -رضي الله عنها- أنها قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ r إِذَا أَمَرَهُمْ أَمَرَهُمْ مِنْ الأَعْمَالِ بِمَا يُطِيقُونَ. قَالُوا: إِنَّا لَسْنَا كَهَيْئَتِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ اللَّهَ قَدْ غَفَرَ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ، فَيَغْضَبُ حَتَّى يُعْرَفَ الْغَضَبُ فِي وَجْهِهِ، ثُمَّ يَقُولُ: إِنَّ أَتْقَاكُمْ وَأَعْلَمَكُمْ بِاللَّهِ أَنَا".

من كلمات أم المؤمنين عائشة رضي الله عنه

 
أخرج ابن سعد عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت حين حضرتها الوفاة: يا ليتني لم أخلق، يا ليتني كنت شجرة أسبِّح، وأقضي ما عليَّ.

متى توفيت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها؟


قيل: إنها توفيت سنة ثمانٍ وخمسين، ليلة الثلاثاء لسبع عشرة ليلة خلت من رمضان، أمرت أن تدفن ليلاً، فدفنت بعد الوتر بالبقيع، وصلى عليها أبو هريرة ، ونزل في قبرها خمسة: عبد الله وعروة ابنا الزبير، والقاسم بن محمد، وعبد الله بن محمد بن أبي بكر، وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر رضي الله عنهم أجمعين.










مواضيع مشابهة :

No comments :

Post a Comment

فوائد الاعشاب

الرياضة الجزائرية

الصحة والرشاقة

علوم و تكنولوجيا

المطبخ

أنت و طفلك

الولايات

رياضة عالمية

جميع الحقوق محفوظة ©2013

photo alwan